ToP MGN

ToP MGN

Share

17/08/2020

يالله تنام يالله تنام لذبحلك طير الحمام " أغنية يرددها الملايين، دون أن يعلموا أن خلف تلك الأغنية مآساة إنسانية حدثت في مدينة معلولا..
اغنية غنتها السيدة فيروز من روح معلولا وتراثها الممزوج بالألم والإبداع والثبات...
وقعت أحداث تلك القصة المؤلمة في معلولا، مع فتاة في العاشرة من عمرها خطفت من بيت أهلها، بينما كانوا ينطرون أرزاقهم من المشمش والخوخ
بين الوديان البعيدة
حيث جاءت مجموعة من البدو جابوا ساحات المدينة وبيوتها، فوجدوا فتاة وحيدة في منزلها وكانت أخت الشماس عيسى في ذلك الوقت، خطفوا الفتاة ابنة السنوات العشر..
بحث الأهل بحرقة وألم عن ابنتهم في كل مكان، ولم يفلحوا بمعرفة مصيرها،
مر زمن و سنين طويلة وبينما كان رجل من معلولا "جبل الحلو" يبيع العنب والتين في ديار تلك القبيلة، التي خطفت الفتاة تعرفت عليه الفتاه لكنه لم يعرفها...
وفي تلك اللحظة المصيرية بالنسبة لها ارتجلت ابياتاً هي مزيج من الآرامية المعلولية والعربية للفت انتباه الرجل، وطلب النجدة منه، ليتعرف إليها، دون أن تلفت نظر القبيلة،
حيث شرعت تغني لحظة مرور البائع تحت شباكها وهي تحذي لطفلها "وليس طفلتها كما ورد في أغنية السيدة فيروز "

هيو هيو يالبني يالمزبن عنبي ...
مليه لبي ملي لمي
نغبوني العربي
بايثح كم الكليسا
حوني شموسا عيسى
بقرتنا حمرا نفيسة
وكلبنا اسلك سلوك
يالله ينام يالله ينام
لادبحلو طير الحمام

المعنى بالعربية ..
هييي .. هييي يابياع العنب
خبر ابي وخبر امي
خطفني العرب "البدو "
بيتنا بجانب الكنيسة
وأخي الشماس عيسى
وبقرتنا حمراء سمينة
وكلبنا نحيف سلوقي ..

فهم البائع المعلولي مغزى الكلام، وتعرف على البنت..
حيث قام بنقل رسالتها إلى أهلها، متلهفاً لاخبارهم بمكانها وأنها حية ترزق، ولما اتجه الأهل إلى تلك الديار لاسترجاع ابنتهم، لم يجدوا أحدا، إذ كان أصحاب الدار قد رحلوا إلى مكان آخر.
بقيت الحسرة في قلوب الأهل وخلدت ذكراها تلك الكلمات البسيطة العميقة المليئة باللهفة والأشواق..
وصلت إلى الأخوين رحباني حيث أعادا صياغتها وغنتها السيدة فيروز بصوتها الساحر..
يا بياع العنب والعنبية
قولوا لأمي وقولوا لبيي
خطفوني الغجر من تحت خيمة مجدلية
ع التيشتشي التيشنشي
والخوخ تحت المشمشمي
كل ماهب الهوى لأقطف لريما مشمشي ..
هي هي هي لينا
دستك لكنك عيرينا
تنغسل تياب ريما
وننشرهن عل ياسمينا
إلى أخر الأغنية...
رحلت الفتاة وبقيت أغنيتها خالدة عبر الزمن. ترددها ملايين الأمهات كتهويدة مقدسة قبل النوم.

علقوا بنقطة لضمان وصول منشوارتنا لكم.

Photos from ToP MGN's post 07/08/2020

جزيرة الدمى المكسيكيه "عدل" و قصة الساكن الوحيد في هذه الجزيرة..
اسمها الإسباني "La Isla de la Munecas" ، هي احدى الجزر التي تقع في المكسيك إلى الجنوب من العاصمة مكسيكو سيتي، و تنتشر عندها مجموعة من البحيرات و إحدى هذه البحيرات تدعى سوتيميلكو ،وتمتاز بعذوبة مياهها وبمئات الجزر الصناعية الصغيرة التي تغطيها.
لعقود طويلة لم يكن في الجزيرة سوى كوخ واحد، ولم يسكن فيه سوى رجل واحد، كان يدعى "جوليان سانتانا باريرا" ، وقد عرفه الناس في المنطقة باسم "دون جوليان". كان غريب الأطوار، لديه زوجة وأطفال في المدينة لكنه هجرهم منذ زمن بعيد وجاء ليعيش وحيدا في هذه الجزيرة المنعزلة، وقد قيل الكثير حول سبب بقاء دون جوليان وحيدا في الجزيرة , يقال بأن القصة كلها بدأت قبل أكثر من نصف قرن، تحديدا في عام 1950، حينها كان دون جوليان شابا أنيقا لديه عائلة ووظيفة محترمة في المدينة، وكان يزور الجزيرة من حين لآخر لصلة قرابة تجمعه بأصحابها الأصليين.
وفي أحد الأيام، بينما كان واقفا وحده على ضفاف الجزيرة يتأمل المياه، تماما في البقعة التي غرقت فيها الفتاة قبل سنين طويلة، تعلقت عيناه فجأة بطيف باهت لفتاة صغيرة يتهادى جسدها بهدوء تحت الماء، كان ثوبها الأبيض ذو الشرائط المزركشة الطويلة يتموج بوضوح تحت الماء، لكنها لم تكن تطفو، بدت وكأنها عالقة بشيء ما يمسك بجسدها ويبقيه تحت سطح الماء. دون جوليان ظن لوهلة بأن الفتاة ميتة، لكنه بدل رأيه حين اقترب وجه الفتاة من السطح إلى درجة كافية لرؤية ملامحها، فقد بدت كأنها حية، كانت عيناها مفتوحتين على وسعهما، وكانت تنظر إلى دون جوليان بغرابة، فقفز الرجل إلى الماء على الفور ظنا بأنها ما زالت على قيد الحياة .. لكن ما سحبه دون جوليان من تحت الماء، بعد جهد جهيد، لم يكن سوى دمية أطفال , عروس جميلة ذات عيون زرقاء وشعر أشقر طويل.كاد دون جوليان أن يفقد صوابه، كان متأكدا بأنه شاهد فتاة حقيقية من لحم ودم تعوم بالقرب من سطح الماء، لكن يداه لم تقع سوى على دمية من المطاط! وقد زادت حيرة الرجل بعدما أخبره أحد المزارعين لاحقا بقصة الفتاة التي غرقت في تلك البقعة في عشرينيات القرن المنصرم والتي لم يعثروا على جسدها أبدا. فأيقن دون جوليان بأن ما رآه في الماء لم يكن سوى شبح تلك الفتاة الغارقة وبأن الدمية هي علامة ودليل على صدق ما رآه. عاد دون جوليان إلى منزله في المدينة في مساء ذلك اليوم، لكنه لم يكن نفس ذلك الشخص الذي غادره صباحا، لم يعد يضحك ويلعب مع أطفاله كما كان يفعل سابقا، أصبح واجما وقليل الكلام، أخذت صورة الفتاة الغريقة تقض مضجعه، كلما أغمض جفنه طالعته عيونها وهي تحدق أليه من تحت سطح الماء، كأنها تحدثه وتصرخ فيه متوسلة بأن يعود إلى الجزيرة. وفي صباح أحد الأيام غادر دون جوليان منزله في المدينة ولم يعد أليه ثانية أبدا، ترك كل شيء خلفه، عائلته ووظيفته، وذهب ليعيش وحيدا في تلك الجزيرة الموحشة. في كل يوم، كان دون جوليان يلتقط دمية جديدة في نفس تلك البقعة التي شاهد فيها جثة الفتاة الغارقة، كان يأخذ الدمى ليعلقها على أغصان وجذوع الأشجار .. وبلغ هوسه بالدمى حداً جعله يذهب إلى المدينة يوميا ليبحث في سلال القمامة والنفايات عن بقايا الدمى القديمة، وأحيانا كان يقايض بعض الثمار والخضروات التي يزرعها في جزيرته بالدمى القديمة، ولم يكن يهتم كثيرا لحال الدمى التي يحصل عليها، كان يأخذها حتى لو كانت مقطعة الأوصال وممزقة، حتى لو كانت عبارة عن رأس أو يد أو بطن فقط .. كان يأخذها معه ليطرز بها أشجار جزيرته العجيبة.
وبمرور الأيام والسنين، تحولت الجزيرة إلى معرض كبير للدمى، ففي كل ركن من أركانها، وعلى كل شجرة، كانت هناك دمى وعرائس تحدق بالغادين والرائحين من ركاب الزوارق المارة بالقنوات والأنهر المحيطة بالجزيرة، كانت تحدق كأنها تبحث وتفتش في الوجوه، علها تعثر على أصحابها، على أولئك الأطفال الصغار الذين كانوا يدللونها في يوم من الأيام . في عام 2001، تم العثور على جثة دون جوليان طافية على سطح الماء في نفس البقعة التي شاهد فيها طيف الفتاة الغارقة قبل نصف قرن من الزمان. لا أحد يعلم على وجه الدقة كيف ولماذا مات دون جوليان، لكنه رحل تاركا وراءه واحدة من أغرب الجزر في العالم وأكثرها كآبة. بعض المزارعين والسكان القريبين من جزيرة دون جوليان راحوا ينشرون قصصا غريبة عن دمى الجزيرة، قالوا بأنها تحدق بهم بغرابة أثناء مرورهم بالزوارق بمحاذاة الجزيرة، وأقسم بعضهم على أن الدمى كانت تتهامس فيما بينها، وأن البعض منها كانت تومئ إليهم وتدعوهم للقدوم إلى الجزيرة.
علقوا بنقطة لضمان وصول منشوارتنا لكم.

Photos from ToP MGN's post 03/08/2020

زياد الرحباني
الجزء الثاني...
تزوج زياد رحباني من السيدة دلال كرم ، وأنجبا عاصي (الابن)، (تبين لاحقاً أنه ليس ابن زياد) ولكن هذا الزواج كان مقدراً له الفشل، الأمر الذي اعترف زياد بأن له اليد الكبرى فيهمع الأخذ بعين الاعتبار أن زياد كان يقطن في غرب بيروت (الغربية) ودلال كرم تقطن في شرق بيروت (الشرقية) وذلك أثناء الحرب، أدى إلى حرمان زياد من رؤية ابنه حتى بلغ التاسعة من عمره..
كما قام الرحباني بتأليف عدة أغاني تصف هذه العلاقة، مثل "مربى الدلال"، " بصراحة "..
كما ترددت مؤخراً أخبار عن نسب ابنه عاصي له تفيد بنفي زياد لأبوته لعاصي الابن، فقد تقدم زياد الرحباني بدعوى أمام محكمة الدرجة الأولى في المتن شمال لبنان، والمسجلة برقم 910/2008 وموعد نظرها في 23/4/2009 وموضوعها "إنكاره أبوته لعاصي زياد الرحباني وطلب شطبه عن خانته ومنعه من استعمال شهرة الرحباني وتدوين خلاصة الحكم في سجل النفوس".
الخبر الذي تناقلته الصحف اللبنانية كان أشبه بإشاعة والبعض ذهب إلى الاعتقاد انها كذبة أول أبريل، غير أن سجلات المحكمة أثبتت صحة القضية، وأن زياد أجرى فحصاً للحمض النووي عام 2004، بهدف التثبت من أبوته لعاصي إلا أن النتيجة العلمية جاءت سلبية.
بعد انفصاله عاش زياد مع الممثلة اللبنانية المشهورة "كارمن لبّس" بعلاقة دامت 15 عاماً، انتهت تلك العلاقة عندما اكتشفت كارمن أن زياد غير قادر على تحقيق الاستقرار التي كانت ترغب بالحصول عليه..
منذ تلك اللحظة، بإمكاننا بسهولة أن نلاحظ أن أغلب أعمال زياد الغنائية كانت تتعلق بأسلوب حياته مع كارمن، وقد صرح زياد بأن إحدى أغانيه الخاصة تتكلم بشدة عن امرأة عاشت معه لفترة طويلة، وأحبها وعاش معها.. تلك الأغنية هي.. " ولعت كتير " من ألبوم "مونودوز " والتي غنتها سلمى مصفي....
لم تقتصر أعمال زياد الرحباني على الكتابة المسرحية وكتابة الشعر والموسيقى فكان الوجه الثاني لزياد هو "السياسي"، وقد تميز بجرأة منقطعة النظير، وفي مهرجان الذكرى الثانية والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي اللبناني ألقى كلمة إلى جانب كلمة الأمين العام وتتطرق فيها لإعادة هيكلة الحزب الشيوعي اللبناني قائلاً أنه لم يخرج من الحزب إلا من كان يجب أن يخرج، وعبر عن انتمائه العميق قائلاً الشيوعي لا يخرج من الحزب إلا إلى السجن أو البيت. أما زياد الرحباني الصحفي الذي كتب في أكثر من جريدة لبنانية منها جريدة النداء و النهار أثناء الوجود السوري في لبنان، فقد تميزت كتاباته بالجرأة والقدرة الهائلة على التوصيف. وقد كتب لفترة في جربدة الاخبار اللبنانية دعماً لانطلاق الجريدة الجديدة في زحمة الإعلام والصحافة اللبنانية. يكتب عمود مانيفستو في جريدة الأخبار.


علقوا بنقطة لضمان وصول منشوارتنا لكم

26/07/2020

اهلاً بكم في منصة MGN city الألكترونية.
سوف نقدم لكم عبر هذه المنصة كل ما هو جديد و غريب في عدة مجالات آملين أن نشبع حاجتكم للمعرفة و فضولكم للتعلم من خلال تقديم مقالات اشرف على جمع معلوماتها و إعدادها فريق متكامل.

Want your business to be the top-listed Media Company in Homs?
Click here to claim your Sponsored Listing.

Category

Website

Address


Homs